محمد علي السيد
محمد علي السيد


محمد علي السيد يكتب.. السيدة زينب (اسعي يا بركة)

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 28 نوفمبر 2022 - 03:58 م

 ويربت علي كتفي يحثني بهمة الحركة في زحام مقام  السيدة زينب ••نتعايش من أول خطوة •• غرب محطة مترو أنفاق بأسمها وساحر عجيب بقبعة ملونه وتكدس شارع زين العابدين  بالبشر والسلع والسيارات -  زيارة وتجارة - ساندوتشات أم هاشم -مخزن جملة السيدة - صيدلية مسجد السيدة زينب ومصاحف وسبح وسجاجيد صلاة وحمص وحلاوة وغوايش وأدوات منزلية وطواقي وطراطير وطبلة ومياه باردة بفصوص ليمون ومراجيح وبمبم وبخور ومفارش وفواكه وأبقار للذبح وقهوة وشيشه وخيام وبطاطين تقدم فتة لحمه للمريدين  (ربنا ما يقطع لنا عادة) ومداخل بيوت بقرويات نائمات بإرهاق مضيفة الأطعام.


طبق صاج فضي بشوربة عدس ومكرونة رفيعة أمام الجالسين في ضيافة أهل الخير علي رصيف مدخل المسجد -  نفس الطبق الذي تناولته في كنيسة العذراء  بشبين القناطر -  وصواني  من فرن بلدي لمضيفة داخلية و كراتين علب عصير وأكياس أرغفة عيش بها أرز ولحم لأذان مغرب صيام الاثنين والخميس  ورجال الطرق الصوفية بعمائم خضراء وفلاحين وصعايدة ودنيا (والليلة الكبيرة يا عمي والعالم كتيره).


شالله يا ست


طرحة عروس دانتيل بيضاء تتوج رأس المقام.. 


وسط بريق فضة أرابيسك مربع المقصورة  علي كسوة جبلان أخضر ونبيتي علي البدن الخشبي الفاطمي المطعم بالصدف عليه مصاحف وباقات ورد طبيعي بألوانه يتكدس حتى أعلي السقف حول القبة الذهبية وبالونات قلب أحمر  أوصلها الهوي قمة القبة العالية (20م )تذوب بين البني والذهبي وزغرودة حلوة من حاجز النساء (عروسة-  أمنية- فك كرب) سألت أحد الجالسين أجابني مبتسماً (مبسوطين).. كلهم عند أم هاشم. الطاهرة أم العواجز صاحبة الديوان أو السيدة وكفي.....وبياض قبة المسجد ومئذنته المملوكية بشرفاتها الثلاث وارتفاع 45م أمتداد ضياء طرحة مقامها تضوي نهار الميدان.

 


يزدحم المقام بالمحبين قارئ للقرآن ومسبح ونائم في  ضيافة العقيلة (السيدة الكريمة) كل العالم بأختلاف  بشرته وشاب بشورت وتي شيرت يلقي خطبة دينية بصوت جهوري  بين الأعمدة والنائمين.


•• على  باب المقام لوحة نحاسية (اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد حبيب الرحمن وسيد الأكوان الحاضر مع كل من صلي عليه في كل زمان) وعلي باب حجرة الانتظار(يا بنت بنت المصطفي) يزين الحائط بينهما براويز زجاجية كبيرة  يسجل المحبين تاريخها وقصائد مدحها.


في منتصف زخرفة غرفة حوائط المقام 
أقرأ في اليمين اسم (علي باشا) الوالي العثماني الذي أعاد إعمار المسجد 910هـ.


وفي اليسار بخط ذهبي عريض (في عهد صاحب الدولة خديو مصر محمد توفيق وتاريخ 1302هـ) الذي بناه من جديد ووسعه إلي 1700م.

تتدلي نجفة كريستال كبيرة قطر 4م 
هدية د. محمد بهان رئيس طائفة البهرة  مع المقصورة وقبتها الذهبية وزن 9 أطنان عام 1977 نفذت بباكستان خلال 12 سنة بمليوني دولار (وأزيلت مقصورتها النحاس منذ 182 سنة ليوسف باشا.. الصدر الأعظم العثماني 1795) والنجفة هي الأكبر بين 80 أخرى.


الحوائط حجارة طبيعية  بدرجات الأصفر وفي المستطيل الشرقي أتجاه القبلة (عكس المقام) 

154 عمود رخام أبيض وموزايكو فيهم

30 قاعدة حجرية ثم محرابان بالقيشاني لكل من الخديو توفيق والملك فاروق بجواره منبره بقبة خشبية كقلنسوة محارب وسن معدني ينتهي بالهلال العثماني في توسعة 1940م بجوارها علي الحائط لوحة نحاسية باسم إمامي المسجد د. مصطفي نواج ود.علي الله شحاتة الجمال ويتوسط المسجد دكة المبلغ الخشبية بسلالمها ومستطيلها وسقف المسجد خشب بزخارف عربية و 8 شخشيخات  بزجاج ملون ويتوسطه قبة صغيرة- 

 


وعلي عمود لوحة بتوسعة عهد جمال عبد الناصر الجمعة 24 من جمادي الآخرة 1384هـ- 1964م. ثم لوحات رخام بأحاديث النبي منها
 (لا يؤمن عبد حتي أكون أحب إليه من نفسه وتكون عترتي أحب إليه من عترته وأهلي أحب إليه من أهله وذاته) 
ولوحة رخامية كبيرة في طريق الخروج (الحمد لله).


••
مساحة المسجد 7 آلاف م واجهته علي ميدان السيدة بها 3 أبواب وباب للنساء غربا يساره المئذنة وللركن الغربي البحري سور حديد به دار المخطوطات من آخر توسعته وقبتي سيدي العتريس والعيدروس  عالمان من الأشراف - 1192هـ اختارا جوارها


٭٭٭
يستوقف كتابة مشاهداتى شاب دمه خفيف(واخد بالك .،السيدة يحيطها مبانى السلطتين التشريعية والتنفيذية ( البرلمان ومجلس الوزراء وبعض الوزارات الهامة بميدان لاظوغلى على مسيرة دقائق ).. ما هي رئيسة الديوان)


٭٭٭
 غرة شعبان 61هـ .وصلت بلبيس السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب - الزينب نبات عشبيٌّ من فصيلة النرجسيات أزهاره جميلة بيضاء اللون فوّاحة العرف (وصفوا جمال وجهها بشمس النهار وفلقة القمر) ولدت 6هـ وتربّت في حجر النبى ومات جدها (ص)وأمها فاطمة وهي في الخامسة فتولت رعاية أبيها وأخويها ثم تزوجت أبن عمها عبد الله بن جعفر وأنجبت (عون•• أستشهد في كربلاء- عباس- علي- أم كلثوم) وخرجت مع الحسين الى كربلاء.


٭٭٭
ضاق بنو أمية بتحريضها ضدهم وأتسعت لها قلوب المصريين بما سمعوه من 8 أشهر عن مأساة  كربلاء (محرم 61 هـ) وأختارت مصر بما سمعته من جدها والصحابة عنها وأهلها ونيلها وخيرها وعايشت السيدة مارية وشقيقتها سيرين  وسمعت عن وصية النبي بالمصريين.


يقال بقيت في بلبيس شهر (هناك شارع ومقام الأمير مدين- قالوا قائد حرسها مرض ومات ودفن هناك- في شارع صغير متفرع من شارع سعد زغلول ببلبيس أمام مسجد سادات قريش - وجدته فى دكان ضيق مفتوح علي الشارع  مغطي بكسوة حرير خضراء ومفروشة بالحصير البلاستيك وبلا أي معالم إلا لافتة بلاستيك أعلاه - الشيخ مدين)

٭٭٭
صحبتها أبنتا الحسين فاطمة وسكينة ( كادت تعود ثانية بعد 13 سنه لزواج  الاصبغ بن عبد العزيزبن مروان لولا رفض عمه الخليفة عبدالملك )ويقال معهم علي زين العابدين بن الحسين الذي حمته من القتل وقد أفلت فى كربلاء لمرضه الشديد وتضاربت معلوماته فقيل صبياً رغم مولده 27 هـ أي في سن 24 سنة وثابت دفنه في بقيع المدينة المنورة وبهذا يكون مقامه فى مصر رؤية وتكريم.


والأقرب هو رأس ابنه يزيد  122هـ الذى طاف به الامويون مدن الدولة وفى مصروضعوه فى رمح علي منبر مسجد عمرو في صلاة العشاء وفي الفجر وجدوا المصريين قد دفنوه في مقبرة قد تكون أساس مقام ومسجد سيدي زين العابدين وأبنه يزيد في نهاية شارع ومنطقة بأسمه علي يسار مسجد السيدة (يستحيل في مصر نبش القبور)
في إستقبالهم مع أهل مصر•• والي الأمويين مسلمة بن مخلد والصحابي عبد الله بن الحارث ( صفط تراب )(لم  يذكر عبد الله بن عمرو بن العاص إلا ان كان فى الاسكندرية) قد سمعوا بمأساة  كربلاء وأسر نساء آل بيت وعرضهن علي الابل بلا هوادج من الكوفة إلي دمشق وبالجبروت الناعم أحتضنها المصريون رغم أنف السلطة (لحبهم للنبي وأهله) وأنزلها مسلمة (دار الحمام)  

***
هل هو المنزل الذى ورثه أبنى أبو بكر بن عبد العزيز بن مروان عن جدهما والى مصر بزواجه أرملتى مسلمة وعن والدهما بزواجه أم سهل أبنته الوحيدة وورثاه عنهن فباعه الاحفاد لأبنى وردان حامل راية أبن العاص ثم أستولى عليه العباسيون 133 هـ وأهداه واليهم صالح بن محمد لأحد الشعراء وبذلك يكونوا جميعا قد استثمروا مساحة البيت الكبيرة تاركين قبر السيدة زينب فى حجرته بدأ من عبد العزيز بن مروان (62 هـ) الذى أقام لها بعد عام من وفاتها المشهد  الذى رممه أبن طولون وبناه ضريح•• المعز لدين الله الفاطمي وأعاد بناء المسجد•• العادل الأيوبي والظاهر بيبرس 

 


وأنشأ الناصر بن قلاوون ميدانها وبنى عبد الرحمن كتخدا ضريح الشيخ العتريس وجدد المسجد الوالى العثمانى (علي باشا) ثم عثمان بك المروي و محمد علي الكبير والخديوى عباس حلمي وأنشأ الخديو  سعيد مقامي العتريس والعيداروس ( خارج المسجد) وأضاف الملك فاروق 800م من الجنوب 1940 فأصبح بمساحة 2500م وأضاف جمال عبد الناصر 2000م 1964 فأصبح 4500م وأضاف حسني مبارك 3300م عام 2000 فأصبحت مساحته الحالية 7800 م مربع.
٭٭٭


المسجد في حي وميدان السيدة زينب(  قنطرة السباع بنقش سباع شارة الظاهر بيبرس عليها )وردم خليج أمير المؤمنين1898 م  (شارع الخليج المصري) وبعد العدوان الثلاثي 1956 (شارع بورسعيد).


٭٭٭
الموالد أحتفالات شعبية للأولياء والقديسين  لها جذور فرعونية  (عند المسلمين مولد- وعند القبط عيد) من أعياد آمون وأوزوريس وفي القبطي مولد مارجرجس  وفي الإسلام (مولد النبي- أول العام الهجري- ليلة الأسراء والمعراج- ليلة النصف من شعبان- وموالد "الحسين، والسيدة زينب وآل البيت ورجال الصوفية".


هي مناسبات للهو والموسيقي والمراجيح وحلاوة المولد و لحوم الذبائح والفسحة الوحيدة التى يقدر عليها الفقراء وقد شجعها الفاطميون ولم يستطع أحد منعها فهى سلوى البسطاء لتقبل الأوضاع بالصبر  من تاريخ الأولياء والقديسين وبهجتها تحبب الأطفال فى الطقوس الدينية


 والمصري عند الاضرحه يري أنه ليس في مأساة وحده (اللي يشوف بلوة غيره تهون عليه بلوته) ووجدت فى افتتاحية جريدة  (الإيجبشيان ميل)  1941 في الحرب العالمية الثانية والألمان في العلمين وجنود الانجليزي متكدسون في القاهرة أعتراض كاتبها علي تضييق الحكومة المصرية في إقامة الموالد لأنها البهجة الوحيدة للفلاحين الفقراء يهربون بها من حياتهم الكئيبة إلي الأضواء وطشطشة الطعمية ويعترض علي تدخل الأزهر لمنعها فلابد للمصريين من الدفاع عن إرثهم الذي لايقدر بثمن
أستخلص يحيى حقى فى روايته (قنديل أم هاشم) عصارة حي السيدة ومصر ومعتقداتها وترابط الدين والعلم بالعلاج بزيت قنديل المقام ببركات السيدة ودعاء المحبين واعتقادهم بمعجزاته بدونه فشل الطبيب بعلم وأدوية الغرب في شفاء  عيون خطيبته التى لم تؤمن  به كطبيب حتي جمع بين علمه الحديث وموروثه الروحي والإنساني فافتتح عيادة في  البغالة يعالج بسطاء أهله والقرويين رواد المقام  بسعر رمزي يسعد بإقبالهم .


نظرت  حولى فى الميدان فوجدت عبارات الرواية تتمثل امامى (أعياد الست أعيادنا ومواسمها مواسمنا والمؤذن ساعتنا- ما إن تهل نذورها في الميدان حتي تختطف الأرغفة ويختفي المقطف وتطير ملاءتها - -صفوف تستند إلي جدران الجامع جالسة علي الأرض - -من لم يشف فليس الهوان في الزيت بل لأن أم هاشم لم يسعها بعد أن تشمله برضاها-  -الميدان حركة نمل (المنكسرين - مريوح) - طول عمرنا جاعلين تكالنا علي الله ثم علي أم هاشم- -هذا شعب شاخ فارتد إلي طفولته ولو وجد من يقوده لقفز الي الرجولة من جديد في خطوة واحدة فالطريق معهود والمجد قديم والذكريات باقية - لا شعب كالمصريين حافظ علي طابعه وميزته رغم تقلب الحوادث والحكام.-لاعلم بلا إيمان - استمسك من علمه بروحه واعتمد علي الله فبارك في علمه ويديه.)


• وأستوقفنى فى المعلومات
• يا عم أين الطريق..أين طريق السيدة
أيمن قليلاً ثم أيسر يا بني..قال ولم ينظر إليّ (شعر أحمد عبد المعطي حجازي)
• دول فلاحين ودول صعايدة.. دول من القنال ودول رشايدة (أوبريت صلاح جاهين)
• يا سيدة يا سيدة يا أم الشموع القايدة..يا أخت الحسن يا أخت الحسين..يا كنتي أكرم سيدة (أغنية شعبية)
• حكايتها هزت أوتار قلوب المصريين المؤمنين وكان إسلامهم لا يزال أخضر (أحمد أبو كف ــ مجلة المصور)
• إن روح المكان وعبقريته جعلت حب السيدة زينب في قلوب المصريين يتحول إلي شبه عقيدة ترفرف كأفئدة الطير تخفق بحب آل البيت (د.عزة بدر - مجلة صباح الخير)
• إذا فتحـــت قلبــك دون استعلاء ستأخذك الرحمــــة والشفقـــة أمـــام قلــــــوب الضــــعفاء تلتمـــس الراحــــة في طقوس متوارثة تتعلق بها طوق نجاة أخيرة لمواجهة الزمن (هالة فؤاد.. مجلة آخر ساعة)


• مين اللي يقدر على المصريين؟!
للسيدة مشهدان الأول بقرية راوية بجنوب دمشق-  والآخرفي سنجار بشمال العراق (من 657 هـ)
وقيل أن المقام بمصر يخص زينب حفيدة الحسن الأنور  جاءت مع عمتّها نفيسة بنت الحسن 193هـ (مدفونه في قرافة قريش شرقي مقام الشافعي)-أو زينب حفيدة (أبن الحنفية) دخلت مصر 212هـ ( قبرها خارج باب النصر - التربة الزينبية).


 ••
رأي جيولوجي أن منطقة المقام62هـ كانت تحت مياه النيل في بركة البغالة فغير مجراه غرباً وبقيى مكانه برك ومستنقعات وذكر علي باشا مبارك في الخطط التوفيقية أن خط السيدة زينب تحت مستوي الفيضان (1.5 م)والمقام حكاية شعبية كتبها  الشيخ الشعراني (973هـ)بحلم الشيخ على الخواص  935هـ أنها مدفونة قرب قناطر السباع.
٭٭٭


تدخل أحد الجالسين في المقام بهدوء وحسم (بأقولك إيه يا أستاذ الست هنا ولا مش هنا ..إحنا عاوزينها هنا)
٭٭٭


ولا حد يقدر على المصريين    
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة